Press release

نبذة عامة : "The Met Cloisters" متحف

العربية | 简体中文 | 繁體中文 | deutsch | español | English | Français | Italiano | 한국어 | português | русский

بافتتاحه سنة 1938 ليكون فرعاً من متحف المتروبوليتان للفنون (The Met)، أصبح The Met Cloisters المتحف الوحيد من نوعه في أمريكا المكرّس بشكل كامل للفن والطراز المعماري للعصور الوسطى. وهذا المجمّع، الذي يضمّ متحفاً وعدة حدائق داخلية، يمتاز بإطلالة تخلب الألباب على نهر هدسون في متنزّه "فورت ترايون" (Fort Tryon Park) إلى الشمال من منهاتن. أما اسمه فهو مشتقّ من أجزاء تابعة لخمسة أروقة يعود تاريخها للقرون الوسطى وتم دمجها ضمن تصميم متحف حديث. لا يحاكي المتحف أي مبنى أو طابعاً محدداً من القرون الوسطى، بل يستحضر تصميمه الطراز المعماري للفترة المتأخرة من العصور الوسطى. وبذلك يخلق متحف The Met Cloisters سياقاً متناغماً ومتكاملاً يختبر الزوار ضمنه التقاليد الثرية للإنتاج الفني في العصور الوسطى، بما في ذلك الأشغال المعدنية والرسم والنحت والمنسوجات. أما كلمة الرواق فتعني ممشى مسقوف يحيط بفناء كبير مكشوف تحت قبة السماء ويوصل إلى مبانٍ أخرى في الأديرة. ينطبق الأمر نفسه على الأروقة في المتحف التي تحوّلت إلى ممرات توصل إلى صالات العرض، وتوفّر للزوار فضاءات رحبة للاستراحة والتأمل، تماماً كما كان عليه الأمر في الأديرة التي استُلهم التصميم منها.

التاريخ

لا يمكن تسليط الضوء على تاريخ متحف The Met Cloisters دون أن تكون المحطة الأولى هي جورج غراي بارنارد (1863-1938). فقد كان بارنارد، الذي تتلمذ على يد رودان، نحاتاً أمريكياً بارزاً. وخلال عمله في الريف الفرنسي، زاد بارنارد دخله من خلال معاينة وبيع المنحوتات والقطع المعمارية العائدة للقرون الوسطى والتي وجدت طريقها إلى أيدي مُلاك الأراضي المحليين على مدى قرون عدة من الاضطرابات السياسية والدينية. من خلال شخصيته الرومنسية، اعتبر بارنارد نفسه أحد المغامرين المعاصرين وأخذ يجمّل الحكايات الخاصة بالكثير من اللُّقى التي عثر عليها ويضعها في إطار قصص لا تمت إلى الواقع بصلة.

عاد بارنارد إلى الولايات المتحدة الأمريكية عشية اندلاع الحرب العالمية الأولى، وافتتح في أقصى شمال منهاتن متحفاً قدّم فيه مجموعته من فن القرون الوسطى. وتمثّل شغفه بأن يُمكّن الأمريكيين من اكتشاف فن العصور الوسطى والتعرّف عليه عنه قرب، وبالأخص لكي يستلهم النحاتون الأمريكيون الشباب مما وصفه بارنارد بأنه "الإزميل القوطي المتأني". أطلق على متحفه هذا اسم (George Grey Barnard’s Cloisters)، ولكن المبنى القرميديّ الذي يشبه طراز الكنائس لم يقدِّم بالشكل الأمثل مجموعة القطع المعمارية والأعمال الفنية في سياق تاريخي صحيح، بل عكس التأويلات الشاعرية وذات الطابع الشخصي المفرط للعصور الوسطى التي تبناها جامع هذه الأعمال. لكن تلك كانت مؤسسة رائدة وبالغة التأثير بما أنها شكّلت أول عرض من نوعه لفن القرون الوسطى في أمريكا.

عندما تم عرض متحف بارنارد للبيع سنة 1924، وفّر جون ديفيدسن روكفلر الابن (1874-1960) الأموال التي سمحت لمتحف المتروبوليتان بشراء هذا المتحف ومقتنياته. كما قدّم روكفلر لمتحف المتروبوليتان ما يربو على 40 من مقتنياته الفنية الخاصة التي تعود للقرون الوسطى. كان روكفلر، كما هو الحال بالنسبة للعديد من أقرانه في تلك الفترة، مفتوناً بالماضي. وقد لاقت البراعة الفنية الفريدة لفن القرون الوسطى، والروحانية الكامنة فيها، صدى كبيراً لدى هذه الشخصية الناشطة في مجال الأعمال الخيرية وأحد هواة جمع الأعمال الفنية.

بحلول سنة 1927، التفت متحف المتروبوليتان إلى الحاجة لفضاء أكبر لفرعه، مبنى يعرض المقتنيات والأعمال الفنية بشكل أكاديمي أكثر. انطلاقاً من رؤيته الحالمة، قدّم روكفلر اقتراحاً يقضي بتوفير تمويل لتحويل قطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي 66.5 هكتار وتقع شمال متحف بارنارد إلى متنزّه عام يحمل اليوم اسم منتزه "فورت ترايون" (Fort Tryon Park) بحيث يكون متحف Cloisters الجديد بمثابة المعلم الأساسي فيه. ولكي يضمن جمالية المحيط العام، تبرّع روكفلر بقطعة أرض إضافية إلى ولاية نيوجرسي لكي يتم إدماجها في حديقة "باليسادس" (Palisades) على الضفة المقابلة لنهر هدسون.

أما الأشخاص الثلاثة، جنباً إلى جنب مع روكفلر، الذين رسموا معالم المتحف الحالي فهم تشارلز كولينز (1873-1956) وجوزيف بريك (1885-1933) وجيمس روريمر (1905-1966). وباستلهام من النموذج الرائد الأول لبارنارد، جلب هؤلاء معهم مستوى جديداً من المعارف والخبرات إلى المشروع. وكمعماريّ للمشروع، وقع الاختيار على كولينز الذي يُعتبر من الرواد في مجال تبني الأسلوب "القوطي الجديد" ويشتهر بتصميم كنيسة "ريفرسايد تشيرش" (Riverside Church) في منهاتن. تحاشى كولينز القيام بتكرار ساذج للطراز القوطي، فقدّم مبنى يعكس نمط العصور الوسطى من خلال تبني أبعاد ومقاسات وأسلوب القرون الوسطى. أما بريك، أمين الفنون الزخرفية ومساعد مدير متحف المتروبوليتان، فقد أوكلت إليه بشكل رئيسي مسؤولية التصميم الداخلي للمتحف. موازناً بين المعالم المعمارية التي رسمها كولينز والاهتمام البالغ بالدقة التاريخية، صمّم بريك صالات العرض بحيث تنطوي على تسلسل واضح ومنطقي من الحقبة الرومانسكية (حوالي 1000-1150/1200) وصولاً إلى الحقبة القوطية (حوالي 1150-1520). أما روريمر الذي انخرط في المشروع ببداياته فقد حلّ مكان بريك عقب وفاته المفاجئة سنة 1933. وبفضل عبقريته في مجال أمانة المتاحف ومهارته في التفاوض، تعاون روريمر عن كثب مع روكفلر وأشرف على المراحل الأخيرة من تشييد المتحف. وبينما لا تزال الأعمال التي كانت موجودة في متحف بارنارد، بالإضافة إلى تلك التي تبرّع بها روكفلر مثل المجموعة الشهيرة من النسيجيات الجدارية التي تصوّر صيد الحيوان الخرافي أحادي القرن، بمثابة أهم المقتنيات في متحف The Met Cloisters، يستمر المتحف بتوسيع مجموعته من فن القرون الوسطى، سواء على مستوى التنوّع أم نطاق الأعمال. ومن الروائع التي يضمّها المتحف عمل ثلاثي للفنان روبرت كامبن بعنوان "عيد البشارة" (Annunciation Triptych ) والمعروف أيضاً باسم "لوحة ميرود الخاصة بالمذبح" (Mérode Altarpiece)؛ وكتاب صلاة صغير كانت تملكه ملكة فرنسا يحمل اسم "كتاب صلوات الساعات لجان ديفرو" (Hours of Jeanne d’Evreux)؛ ونوافذ زجاجية ملونة نمساوية من كنيسة القلعة في بلدة إبرايشسدورف (Ebreichsdorf)؛ وأعمال رائعة من فن النحت مثل "صليب العاج" (Cloisters Ivory Cross) وتمثال لرأس يعود لأواخر القرن الثالث عشر من منطقة سالزبورغ في أعلى الراين. تشهد هذه الأعمال على الزخم المستمر لناحية التزام متحف المتروبوليتان في توسيع نطاق مفهومه لفن القرون الوسطى.

إلى ذلك، يشتهر متحف The Met Cloisters بالحدائق التي تطلّ عليها أروقته ـ حديقة "جودي بلاك" (Judy Black) في "رواق كوكسا" (Cuxa Cloister) وحديقة "رواق بونفونت" (Bonnefont Cloister) وحديقة "رواق تري" (Trie Cloister). وهذه الحدائق التي تم تصميمها لتكون جزءاً متكاملاً مع المتحف عند افتتاحه سنة 1938، تستمر في تشكيل فضاء يبرز مقتنيات المتحف من فن القرون الوسطى وكذلك تعزز فهم الزائر للحياة إبان تلك الحقبة.

الدليل الصوتي وخريطة متحف The Met Cloisters

يوفّر الدليل الصوتي جولة على أهم مقتنيات المتحف بصوت الأمناء والمرممين ومسؤولي التعليم والمشرفين على الحدائق والمزروعات. تغطي الجولة التي تمتد لحوالي ساعتين تاريخ المتحف وطرازه المعماري وحدائقه وحوالي 70 عملاً فنياً. كما يتوفر الدليل الصوتي باللغات الفرنسية والألمانية واليابانية والإسبانية والبرتغالية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوى الدليل الصوتي على جولة مدير المتحف وجولة موسيقية وجولة عائلية للزوار من صغار السن.

يحظى الدليل الصوتي بدعم من مؤسسة Bloomberg Philanthropies الخيرية.

تتوافر خريطة متحف The Met Cloisters باللغات الإنجليزية والعربية والصينية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليابانية والكورية والبرتغالية والروسية والإسبانية.

مقهى تري (The Trie Café) في متحف The Met Cloisters

يفتح المقهى أبوابه من العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة والربع بعد الظهر بغض النظر عن حالة الطقس، وذلك من نيسان/أبريل وحتى تشرين الأول/أكتوبر. (تستمر خدمة المقهى حتى السابعة مساءً يوم الجمعة خلال فصل الصيف). يقدّم المقهى قائمة سندويشات خفيفة وحلويات وقهوة.

متجر متحف The Met Cloisters

تتوافر في المتجر منتجات متعلقة بالأعمال الفنية التي يضمها المتحف وحدائقه. كما يمكن شراء دليل المتحف "الأروقة: فن وعمارة القرون الوسطى" (The Cloisters: Medieval Art and Architecture) من تأليف بيتر بارنيت ونانسي وو (Peter Barnet and Nancy Wu)، من نشر متحف المتروبوليتان للفنون وتوزيع دار نشر جامعة ييل. سعر الدليل 24.95 دولاراً أمريكياً.

زيارة متحف The Met Cloisters

يمكن التعرّف على معلومات شاملة وحديثة عن المتحف، بما في ذلك ساعات الزيارة والمعارض والبرامج التي يقدمها على الموقع الإلكتروني: metmuseum.org/cloisters.

الوصول إلى متحف The Met Cloisters

للوصول إلى المتحف عبر مترو الأنفاق، استقلّ القطار (A) إلى محطة (190th Street). اخرج من المحطة باستخدام المصعد. يمكنك السير شمالاً في شارع (Margaret Corbin Drive) لحوالي 10 دقائق أو استقل الحافلة (M4) المتجهة شمالاً لمحطة واحدة. أما من متحف (The Met Fifth Avenue)، فيمكن أن تستقل الحافلة (M4) مباشرة من جادة (Madison Avenue/83rd Street) وحتى المحطة الأخيرة. (الرجاء تخصيص متّسع من الوقت لهذا الخيار)

عبر السيارة، اسلك طريق (Henry Hudson Parkway) المتجه شمالاً إلى أول مخرج بعد "جسر جورج واشنطن" (George Washington Bridge). يحمل المخرج اسم (Fort Tryon Park—The Cloisters). لا يمكن الوصول إلى هذا المخرج إلا من المسرب المتجه شمالاً؛ في حال كنت آتياً من الشمال، اسلك طريق (Henry Hudson Parkway) المتجه جنوباً إلى المخرج 14-15، وقم بالالتفاف بالاتجاه المعاكس نحو الشمال واقطع ميلاً واحداً لتصل إلى المخرج (Fort Tryon Park—The Cloisters). تتوافر مواقف مجانية.

نبذة عن متحف المتروبوليتان للفنون (The Met)

يقدّم متحف المتروبوليتان للفنون ما يربو على 5000 سنة من الفن من مختلف أرجاء العالم ويعرضها أمام جمهوره لكي يتأملها ويستمتع بها. يوجد المتحف في ثلاثة مواقع مميزة في مدينة نيويورك: The Met Fifth Avenue و The Met Breuer وThe Met Cloisters. بينما يحظى ملايين الأشخاص بفرصة التعرّف على المتحف عبر الإنترنت.

لطالما كان متحف المتروبوليتان للفنون، منذ تأسيسه سنة 1870، أكثر من مجرد فضاء لعرض نوادر المقتنيات وروائع الأعمال الفنية. ففي كل يوم ينبض الفن بالحياة بين أروقة المتحف وصالات العرض ومن خلال المعارض والفعاليات التي ينظمها، كاشفاً عن أفكار حديثة وصلات جديدة عبر الأزمنة والثقافات المختلفة.

# # #

22 حزيران/يونيو 2016 

Press resources